منتدى المهاجرون اٍلى الله


منتدى اسلامى اجتماعى ترفيهى افلام عربي,افلام اجنبى،برامج،عام شامـل 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

قران كريم,استماع للقران الكريم,تحميل القران الكريم,quran4u


شاطر | 
 

 ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
V.I.P

مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

نقاط : 3593

تاريخ التسجيل : 07/03/2011

التقيمات الجديده : 3

الموقع : المهاجرون الى الله

مُساهمةموضوع: ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني   الأربعاء مارس 16, 2011 10:43 am

[size=25]ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني
الشيخ أسامة عطايا العتيبي



[center] [b]الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ أما بعد:


قال تعالى عن أهل الكتاب : {وَمِنْهُمْ
أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ
إِلاَّ يَظُنُّونَ}.
يذكر الله -عزَ وجلَّ- أن من أهل الكتاب من هو أميٌّ لا يفقه شيئاً من الكتاب، ولا يعلم من كتابهم إلا التلاوة .

ومعرفتهم بكتابهم إنما هي ظنون وأوهام، بسبب تحريف أحبارهم ورهبانهم.
وقد اختلف السلف في المراد بالأماني .
فمنهم من قال : الأماني : التلاوة بلا فهم ،
فهم لا يعلمون فقه الكتاب إنما يقتصرون على ما يسمعونه يتلى عليهم
ولا يحسنون قراءة الكتاب و لا كتابته إلا أماني ؛ إلا ما يحدثهم به
علماؤهم

فهذا القول على الوجهين في الاستثناء في الآية :
قال تعالى: {لا يعلمون الكتاب} لم يقل لا
يقرؤون ولا يسمعون ، ثم قال: {إلا أماني} و هذا استثناء منقطع ، لكن
يعلمون أماني ؛ إما بقراءتهم لها ، و إما بسماعهم قراءة غيرهم .

و إن جعل الاستثناء متصلاً كان التقدير : لا
يعلمون الكتاب إلا علم أماني لا علم فهم بل تلاوة فقط بلا فهم ،
والأماني جمع أمنية ، و هي التلاوة ، و منه قوله تعالى : {و ما أرسلنا من
قبلك من رسول و لا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله
ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته و الله عليم حكيم}.

ومنهم من قال: الأكاذيب المفتعلة فتكون
الأماني : الأشياء التي كتبها علماؤهم من قِبَلِ أنفسهم ثم أضافوها إلى
الله ؛ من تغيير صفة محمد صلى الله عليه و سلم.

ومنهم من قال : الأماني : يتمنون على الله
الباطل و الكذب ، كقولهم: لن تمسنا النار إلا أياما معدودة ، و قولهم: لن
يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصاري ، و قولهم : نحن أبناء الله و
أحباؤه .

وكلا القولين الأخيرين [الثاني والثالث] ضعيف والصواب القول الأول .
لأنه سبحانه قال: {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني} و هذا الاستثناء ؛ إما أن يكون متصلا ، أو منقطعاً :
فإن كان متصلاً لم يجز استثناء الكذب ولا أماني القلب من الكتاب لأن الكتاب حق من عند الله .
و إن كان منقطعاً فالاستثناء المنقطع إنما
يكون فيما كان نظير المذكور و شبيها له من بعض الوجوه ، فهو من جنسه الذي
لم يذكر في اللفظ ، ليس من جنس المذكور ، و لهذا لا يصلح المنقطع حيث
يصلح الاستثناء المفرغ [وهو الجملة الاستثنائية المنفية والتي لم يذكر
فيها المستثنى منه] ، و ذلك كقوله: {لا يذوقون فيها الموت} ثم قال: {إلا
الموتة الأولى} فهذا منقطع ، لأنه يحسن أن يقال: لا يذوقون إلا الموتة
الأولى .

فهنا لما قال: {لا يعلمون الكتاب إلا
أماني} يحسن أن يقال: لا يعلمونه إلا أماني ، فإنهم يعلمونه تلاوة
يقرؤونها ويسمعونها ، ولا يحسن أن يقال: لا يعلمون إلا ما تتمناه
قلوبهم ، أو لا يعلمون إلا الكذب ، فإنهم كانوا يعلمون ما هو صدق
أيضاً ، فليس كل ما علموه من علمائهم كان كذباً ، بخلاف الذي لا يعقل معنى
الكتاب فإنه لا يعلم إلا تلاوة .

إلى غير ذلك من الدلالات على صحة القول الأول وضعف القولين الآخرين.
وهذا القول الراجح قاله : ابن عباس وقتادة
وابن السائب وأبو روق وأبو عبيدة والكسائي والزجاج وغيرهم ورجحه شيخ
الإسلام ابن تيمية -رضي الله عنه- .

وللاستزادة : انظر مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية(17/434-444) .


الحثُّ على تدبر كتاب الله ، والتحذير من هجرانه
وفي هذه الآية تحذير من رب العزة والجلال لهذه الأمة أن يكونوا مثل أولئك، وحَثٌّ لهم على تدبر كتاب الله -عزَ وجلَّ- .

وقد جاءت آيات عديدة تحث على تدبر كتاب الله وفهمه .
قال تعالى مبيناً أنه أنزل كتابه للتدبر
والتفكر في معانيه : { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ
لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} سورة
ص(آية/29).

وقال تعالى في سورة الأنعام: { وَهَـذَا
كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ
وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ
بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ}.

وقال تعالى في سورة النساء : { أَفَلاَ
يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ
لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}

وقال تعالى في سورة محمد -صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ- منكراً على من لم يتدبر كتابه : { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ
الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}

وترك تدبر القرآن من أنواع الهجر التي وردت في
قوله تعالى: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا
هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً} سورة الفرقان(آية/30).

قال ابن القيم -رحمهُ اللهُ- في كتابه الفوائد(ص/82) :
"هجر القرآن أنواع:
أحدها: هجرُ سماعِهِ، والإيمانِ به، والإصغاءِ إليه.
والثاني: هجرُ العملِ به، والوقوفِ عند حلاله وحرامه، وإنْ قرأه وآمن به.
والثالث: هجرُ تحكيمِهِ، والتَّحاكمِ إليه في أصول الدين وفروعه، واعتقادُ أنه لا يفيد اليقين، وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم.
والرابع: هجرُ تدبُّرِه، وتفهُّمِهِ، ومعرفةِ ما أراد المتكلم به منه.
والخامس: هجرُ الاستشفاء والتَّداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التَّداوي به.
وكل هذا داخل في قوله: {وَقَالَ الرَّسُولُ
يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً} ، وإن
كان بعض الهجر أهون من بعض".


والله أعلم. وصلَّى اللهُ وسلَّم على نبينا محمد
كتبه: أبو عمر أسامة العتيبي


[/size]
[/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eman.newstarforum.com
 
ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهاجرون اٍلى الله :: الاقسام العامه :: منتدى المواضيع الاسلاميه العامه-
انتقل الى: